هيئة السكك الحديدية السعودية

  • 920008886
  • |
  • كلمة الرئيس
  • |
  • |
  • الوظائف
  • |
  • |
  • |
Background

معايير السلامة

خدمة نقل بالخطوط الحديدية من الطراز العالمي لدعم التنمية الوطنية
 

سلامة القطارات اهتمامنا الأكبر

تطور مفهوم السلامة تطوراً واسعاً وبدأت المؤسسات والشركات المختلفة تتسابق في هذا المضمار، وأصبحت النتائج المتحققة في مجال السلامة،وتضاءل نسبة الحوادث وإصابات العمل أحد أهم المعايير للحكم على نجاح المنظمة أو إخفاقها

إن الاهتمام بالسلامة ومواجهة الحوادث والكوارث التي تعتبر قدراً لا مفر منه يحتم بذل أقصى جهد لوضع خطط عملية تسهم في تعزيز سلامة البيئة ورفع مستوى الوعي لدى جميع شرائح المجتمع تجاه تدابير وإجراءات السلامة المطلوبة في حالات الحوادث والكوارث.

والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية ومن منطلق مسئوليتها عن تأمين سلامة القطارات حرصت على تعزيز منظومة السلامة في منشآتها وعلى قطاراتها بإدخال أحدث التقنيات في مجال الأمن والسلامة باعتماد أنظمة أمنية متطورة مثل نظام الإنذار المبكر لاكتشاف العيوب الفنية والميكانيكية، ومراقبة أداء العاملين وإمكانية التحكم الآلي عن بعد بواسطة نظام التشغيل الآلي، وتسجيل أحداث أداء المهام الوظيفية المختلفة للحد من تأثير الأخطاء البشرية في وقوع الحوادث.

وسيعزز هذا التوجه الاستراتيجي دور السكك الحديدية في منظومة النقل الوطنية، ويعمل على تكريس دورها الاقتصادي المهم، خصوصاً في هذه المرحلة الحالية التي ستشهد فيها المملكة ولادة شبكة خطوط حديدية واسعة ومتطورة.

مهام وواجبات إدارة الجودة ومنع الخسائر

  • التفتيش على تقيد ملاحي القطارات بتطبيق قوانين الحركة والسلامة في جميع مواقع العمل (الخطوط الرئيسية, الساحات, الميناء بالدمام, الميناء الجوف بالرياض, الورش.... الخ)
  • التفتيش الدوري والمفاجئ على سلامة جميع أنظمة فرامل القطارات.
  • التفتيش الدوري والمفاجئ على أعمال وصيانة الخطوط الحديدية ومشاريعها.
  • الاشتراك في دراسة الحوادث وتحليل مسبباتها واقتراح الحلول للحد منها.
  • متابعة جودة أداء أسطول عربات الركاب بما في ذلك تجهيز العربات ونظافتها والحداث أثناء الرحلة وكل ما له علاقة بسلامة وراحة المسافر.
  • متابعة تطبيق توصيات لجنة التحقيقات في الحوادث مع الادارات الفنية المعنية.
  • التأكد من تغطية جميع ملاحي القطارات للبرامج التدريبية اللازمة لهم وكذلك البرامج التذكيرية.
  • التفتيش على متعهد تشغيل محطات ومطاعم قطارات الركاب للتأكد من النظافة وجودة الأكل والأسعار وتنوع الأصناف... إلخ وحسب العقد مع المتعهد.
  • متابعة جودة أداء العمل في إدارة خدمات الركاب بمختلف نشاطاتها التي لها تأثير مباشر وغير مباشر على بيئة وخدمات المسافر.
  • مراقبة ما يتم من اتصالات عبر المخابرة اللاسلكية بين طواقم قطارات الركاب والبضائع وبين مكتب مراقبة حركة سير القطارات والمحطات المختلفة والإدارات الفنية المختصة على مدار الساعة, بغية رصد تلك المكالمات والتأكد من إتمام الاتصالات اللازمة لحسن سير العمل وفقاً للتعليمات المنظمة لهذا الشأن والإبلاغ عن أي مخالفة.
  • تحديد معايير ثابتة لتقييم الأداء ومؤشرات لقياس تلك المعايير وفق الأساليب العلمية المتبعة.
  • رفع تقارير دورية عن مستوى الجودة للإدارة العليا.

دورة السلامة المرورية بالمؤسسة.

أولاً: مزايا وفوائد النقل بالسكك الحديدية

مقارنة بوسائل النقل الأخرى تتميز السكك الحديدية في الجانب التشغيلي بعدة مزايا منها السرعة والسلامة والانتظام والراحة النفسية والمحافظة على البيئة والاقتصاد والتوفير في الاجراءات الإدارية.

1/1 السرعة:

أصبحت الخطوط الحديدية في الوقت الحاضر على رأس كافة وسائط النقل البري في السرعة وغزارة النقل ودقة مواعيد الانطلاق والوصول بين نقطة وأخرى، وتصل السرعة المتوسطة لقطارات الركاب إلى 140كم/ساعة، وهو ما لا يحققه النقل على الطرق، كما أن التقدم في أنظمة التحكم الآلي والسيطرة المركزية على حركة القطارات قد فتح مجالا واسعا لتسيير عدد كبير جدا من القطارات في كلا الاتجاهين بين الدمام والرياض مروراً بالمحطات الوسطية دون أية عوائق، وخاصة في أوقات الذروة أو في المواسم التي يزداد فيها الطلب على النقل.

2/1 السلامة:

يعد النقل بالسكك الحديدية الوسيلة الأكثر ضمانا وأمنا من النقل على الطرق، وتظهر الدراسات الإحصائية بأن عدد الحوادث في السكك الحديدية هو أقل بكثير من الحوادث في وسائط النقل على الطرق. وقد أثبتت الإحصاءات الأمريكية بالنسبة للحوادث على مختلف وسائط النقل أن عدد الضحايا لكل (مليون راكب / كم) على الطرق (0.20) شخصاً بينما هي في السكك الحديدية (0.003) شخصاً، وهذا يعني إن الأمان في النقل على السكك الحديدية يبلغ 66 ضعفا بالنسبة للنقل على الطرق، كما أظهرت الإحصاءات الأوروبية إن عامل الأمان في السكك الحديدية يبلغ 111 ضعفا بالنسبة للنقل على الطرق.

3/1 دقة المواعيد:

وفي مجال دقة المواعيد في الانطلاق والوصول فإن القطارات تعتبر من أكفأ وسائل النقل في حالات سوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس، فهي لا تتأثر بعوامل الرؤية أو درجات الحرارة، كما وان القطارات السريعة تقطع عادة مسافات طويلة تزيد عن 1000كم وتعبر خلال عدة ساعات مناطق مختلفة من الناحية المناخية وتستمر في سيرها لساعات طويلة متواصلة دون أي تأثر بالظروف الخارجية.

4/1 الراحة النفسية:

إن عربات الركاب في القطارات بمختلف نماذجها ودرجاتها لاسيما عربات الرحاب التي تم تشغيلها مؤخراً هي واسطة النقل الوحيدة التي تؤمن للمسافر رحلة ممتعة ومريحة، فإرهاق السفر الجسماني والنفسي في الخطوط الحديدية شبه منعدم، حيث يتاح للمسافر حرية الحركة داخل القطار أثناء الرحلة وهو ما لا يتوفر في الوسائط الأخرى (الجوي والبري).إضافة إلى التوسع في الترفيه أثناء الرحلة من خلال أجهزة العرض المرئي التي تقوم بعرض مواد إعلامية تثقيفية وترفيهية، فضلاً عن إمكانية استعمال أجهزة الاتصال المتنقلة (الجوال) إضافة إلى توفر خدمة الاتصال الشخصي بالشبكة العنكبوتية (الانترنت) طوال وقت الرحلة من خلال أجهزة الحاسوب الشخصية المحمولة.

5/1 صديق البيئة:

تعتبر السكك الحديدية من المنشآت الصديقة للبيئة، فإلى جانب التقليل من استهلاك المحروقات والزيوت والانبعاث القليل للغازات والضوضاء فإن مشاريع السكك الحديدية اقل تخريبا للمساحات الخضراء حيث أنها تحتاج إلى مساحات اقل بكثير مما تحتاجه مشاريع الطرق، كما وان نقل المواد الخطرة الملوثة للبيئة بواسطة القطارات يعد أكثر أمنا من نقلها بوسائط النقل الأخرى.

6/1 الوفر الاقتصادي:

وفي الجانب الاقتصادي يعتبر النقل بالخطوط الحديدية من أرخص وسائل النقل سواء بتعرفة النقل للطن الواحد أو التأمين على البضاعة واستهلاك الوقود وتكاليف الصيانة للمعدات والآليات، هذا بالإضافة إلى التقليل من الخسائر البشرية والمادية الناجمة عن الحوادث، كما وأن تكاليف صيانة خطوط السكك الحديدية تتحملها مؤسسات وشركات السكك الحديدية على العكس بالنسبة لتكاليف صيانة الطرق والتي تتحملها الحكومة.

ثانياًَ: إجراءات تعزيز منظومة سلامة القطارات

تحتل مسألة السلامة مساحة واسعة من خطط وبرامج المؤسسة، ويعبر هذا الاهتمام عن رؤية إستراتيجية تؤمن بها المؤسسة، وطموح تتطلع إلى تحقيقه ضمن رسالتها الهادفة إلى تقديم خدمة نقل آمنة وسريعة، وفي إطار ما أنجز في هذا المجال فقد أنجزت المؤسسة مجموعة من المهام أهمها ما يلي

1/2 مركز التحكم الآلي للقطارات

دشنت المؤسسة مؤخراً مركز التحكم الرئيسي بمحطة قطارات الركاب بالدمام، وهو أول مركز من نوعه في العالم العربي يتيح تحويل القطارات من بعد عند نقاط التحويل ومراقبة سير القطارات والاتصال بطواقم القيادة، ويعتمد النظام على أجهزة مراقبة تم تركيبها على امتداد الخط الحديدي في نقاط ذات ظروف خاصة كالتقاطعات ومناطق الرمال الكثيفة ومناطق تواجد الإبل، ضمن مشروع متكامل لنظام الإشارات والاتصالات وبلغت كلفته (430) مليون ريال ويشتمل على أجهزة استشعار لرصد قياسات معينة مثل حرارة العجلات وسرعة واتجاه الرياح، ويعد نظام الإشارات والاتصالات هذا الأحدث عالمياً، ويهدف إلى رفع مستويات السلامة وكفاءة التشغيل على خطوط السكة الحديد من خلال تنظيم حركة القطارات وتحديد مواقعها ومراقبة مؤشرات السلامة أثناء مسيرها بواسطة شبكة من الإشارات وأبراج الاتصالات والألياف البصرية ومراكز المراقبة والتحكم في المحطات.

2/2 إدخال أجهزة ومعدات جديدة لتأمين سلامة القطارات

تلتزم المؤسسة بمعايير السلامة الدولية على قطاراتها، حيث زودت القطارات بأجهزة ذات تقنية عالية في هذا المجال من بينها أجهزة متطورة تتحسس آلياً المتغيرات التي لها تأثير على السلامة، مثل أجهزة تحسس البيرنجات ودسكات الفرامل وأجهزة التأكد من تكامل القطار أثناء المسير وتقوم بإرسال إشارات إلى كابينة السائق فـي حال حدوث انخفاض فـي ضغظ الهواء بسبب انفصال أي من العربات، .إضافة إلى تقنية تسجيل أحداث الرحلة التي تجري أثناء القيادة الفعلية مثل السرعة والتسارع واستخدام المكابح ومعدلات استهلاك الوقود.

3/2 السلامة على التقاطعات

تعتبر تقاطعات السكك الحديدية المنطقة الأكثر خطراً من أي موقع آخر على الطريق، وبفضل إجراءات السلامة التي توفرها المؤسسة، فقد تقلصت الحوادث في هذه التقاطعات. وتحرص المؤسسة على توفير أقصى مستوى من السلامة عند التقاطعات التي يمر منها القطار داخل المدن حسب المعايير الدولية، وعلى الخطوط الرئيسة، وذلك من خلال وضع إشارات مرورية وأخرى ضوئية وأجراس تحذيرية، وبوابات تغلق الطريق بصورة ذاتية قبل وصول القطار بمسافة معينة. وتزويد هذه التقاطعات بوسائل الحماية لتنبيه القائدين وإرشادهم، إن التقاطعات التي يسمح بها الاتحاد الدولي على مستوى الأرض Level Crossings هي لقطارات تسير بسرعة لا تتجاوز 160 كلم في الساعة وهي سرعة لا تصل إليها قطارات المؤسسة حتى الآن.

تجهيز عربة الإسعاف

القطارات مثل أي وسيلة نقل أخرى، تظل عرضة لظروف غير إيجابية، سواء كانت متعلقة بحالات صحية لأحد الركاب خلال السفر، أو وقوع حادث للقطار -لا سمح الله- لذا فإن المؤسسة بادرت إلى تجهيز عربة إسعاف خاصة لهذه الحالات، بحيث تتمكن من الوصول إلى مكان القطار، وسيكون موقع العربة في محطة وسطية لتتمكن من الاستجابة لأي طارئ على امتداد الخط في زمن قياسي، ويتوفر في عربة الإسعاف 12 سريراً، وأجهزة إنعاش القلب والرئتين، وأجهزة الفحص السريري والأدوية والمستلزمات الطبية الأخرى الضرورية.

رفع كفاءات العاملين على القطارات

قامت المؤسسة بتفعيل نشاط التدريب من خلال تطوير مركز التدريب التابع لها ودعمه بوسائل وأجهزة متقدمة شملت توفير أجهزة حديثة وحقائب تدريبية وتأمين المدربين الذين تم اختيارهم من صميم بيئة العمل. وتم التركيز في هذه المرحلة على رفع مستوى التعامل مع قضايا السلامة، وتحقيق إنجازات متقدمة في هذا المجال، ومن بين أبرز الانجازات ما يلي :

تطوير المهارات الفنية لقائدي القطارات

أخضعت المؤسسة قائدي القطارات للتدريب على جهاز المحاكي الآلي الذي يعمل على تمثيل ظروف القيادة على الخط الحديدي بكل دقة. يهدف هذا النظام إلى رفع كفاءتهم وتدريبهم على حسن التصرف في المواقف المفاجئة والطارئة ، ما يؤدي إلى تحقيق مستويات سلامة عالية تشجع على استخدام القطار ورفع درجة الموثوقية به كوسيلة نقل آمنة وسريعة.

ويعد اجتياز الاختبار على هذا الجهاز ضرورياً للتأهل لقيادة القطارات، وهو الأسلوب الذي تتبعه الأكاديميات المختصة في تدريب الطيارين، بحيث تقلل احتمالات الخطأ والحوادث أثناء التدريب العملي وكانت للمؤسسة نصيب السبق في هذا المجال. وتم مؤخراً إدخال هذه التقنية في المنطقة في التدريب على قيادة وسائل النقل الأخرى كالسيارات.

تطوير المهارات الإسعافية لقائدي ومشرفي القطارات:

تهتم المؤسسة بعقد البرامج والدورات المتخصصة في مواجهة الحوادث والحالات الطارئة، مثل حالات الحريق. ويتم تنفيذ هذه الدورات مع جهات مختصة مثل الدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي،وتهدف هذه البرامج إلى تزويد قائدي ومشرفي القطارات بمهارات وأساليب مواجهة حوادث القطارات المختلفة والإصابات الملازمة لها..

برامج الإخلاء الوهمي:

نفذت المؤسسة برنامج إخلاء وهمي لحادث حريق في قطار الركاب على بعد 40 كلم من محطة الهفوف، بالتعاون مع ادارة الدفاع المدني، ويهدف البرنامج إلى تدريب قائدي ومشرفي القطار والعاملين فيه على التعامل مع حالات الحريق المحتملة، وتنمية القدرة على حسن التصرف في مواجهة مثل هذه الحالات الطارئة، بغرض التقليل من الإصابات والخسائر، وتوفير قدر أكبر من السلامة للركاب وسينم تنفيذ هذه البرامج في الدمام والرياض قريباً..

ثالثاً: تحديث البنية التحتية للشبكة:

قامت المؤسسة خلال السنوات الأخيرة بتحديث بنية الخط الحديدي رقم (1) وهو الخط المخصص لقطارات الركاب بهدف تعزيز مستوى السلامة وتأهيله لتسيير قطارات عالية السرعة عليه بما يؤدي إلى تلقيص زمن الرحلة بين الدمام والرياض ليكون في حدود ثلاث ساعات فقط بالاستفادة من الوقت الذي تقضيه القطارات أثناء توقفها في نقاط الالتقاء وبما يؤدي إلى إلغاء المقابلات ما يمهد لاتخاذ خطوات أخرى هامة تشمل دعم أسطول المؤسسة بقطارات حديثة وسريعة (180 كلم/ساعة) وتشغيل أنظمة التحكم الآلي الأمن في تشغيل القطارات، وذلك من خلال منظومة من المشاريع المهمة من بيها ما يلي:

1/3 مشروع ازدواج الخط الحديدي

سيمثل اكتمال مشروع ازدواج الخط الحديدي إضافة نوعية لبنية الشبكة ستنعكس بشكل إيجابي على خدمات المؤسسة من خلال توفير طاقة عالية ومرونة في التشغيل ستؤدي بالإضافة إلى اختصار زمن الرحلة، وتوفير الراحة للمسافرين مع إمكانية السيطرة على عمليات الصيانة وتخطيطها وتنفيذها بأسلوب متقن، وإتاحة مسارات بديلة على الخط تضمن استمرار تدفق حركة القطارات في حالة حدوث طارئ على الخط الذي تستعمله، إضافة إلى رفع مستوى سلامة التشغيل حيث يُعد ضمان مستويات عالية من السلامة وتحسين كفاءة تشغيل الشبكة وتوسيع قدراتها ، أهدافا أساسية للمؤسسة في هذه المرحلة.

2/3 إعادة تأهيل الخط الحديدي رقم (1)

نفذت المؤسسة عدداُ من المشاريع المهمة التي استهدفت تأهيل الخط الحديدي رقم (1) المخصص لقطارات الركاب شملت شحذ قضبان كامل الخط الحديدي بهدف معالجة التموجات الموجودة على القضبان التي تؤثر بشكل مباشر على انسيابية سير القطارات، وتنظيف طبقة البلس التي تعمل على امتصاص الاهتزازات. وتغيير العوارض الخرسانية وتعديل المنحنيات على الخط الحديدي مما يؤدي إلى رفع جاهزية الخط الحديدي وتعزيز مستوى السلامة عليه.

3/3 إنشاء جسور خرسانية على امتداد الخط الحديدي

يتم العمل حالياً على إنشاء (35) جسراً لتكون معابر آمنة للسيارات والماشية حددت مواقعها بعد دراسة للمناطق التي توجد بها منشآت صناعية وحقول زراعية وتجمعات سكانية ومراعي طبيعية في الهجر والمناطق التي يمر بها الخط الحديدي، ، ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز منظومة سلامة القطارات والارتقاء بمستوى تجهيزات الخط الحديدي وتحسين بيئـة العمل،إضافة إلى أنه يوفر السلامة بشكل عام للمجاورين للخط الحديدي من منشآت صناعية وتجمعات سكانية وزراعية ويساهم في حماية الثروة الحيوانية بتوفير معابر آمنه لها تجنبها حوادث الدهس المختلفة.

4/3 إنشاء سياج وبوابات ومعابر على الخط الحديدي

تم تنفيذ مشروع السياج والبوابات على جانبي الخط الحديــدي في خطوة تهدف إلى رفع مستويات السلامة واقتصادية التشغيل والقضاء على حوادث السير التي يسببها عبور بعض المركبات والمشاة للخط الحديدي من غير مناطق العبور والتقاطعات النظامية وذلك بتركيب سياج سلكي عالي الشد على جانبي الخط الحديدي بمسافة (720) كم كمرحلة أولى لتغطية كامل الخط الحديدي بدأً بالخط الذي يمر به قطار الركاب. ويتم حالياً تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع وتشمل (77) كلم.

مجموعة صور لمنظومة سلامة قطارات ومنشآت السكك الحديدية​​

 

Survey